بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه اسمحولي اني انقل لكم هذا الموضوع
الي اشوفه انه اجدد و اصح موضوع نزل في النت يخص الانساب بشكل عام
واشكر كاتب الموضوع على الطرح العلمي والله يجزاه خير
فيما يلي أخوتنا الأعزاء نبذة عن أنساب و أصول قبائلنا في الإمارات كما وردت عن مهتمين بأنسابهم .
ويجدر بي أن أشير إلى أن بعض القبائل قد نسبها بعض من لديه أهتمام بقبائل الإمارات إلى قبائل مختلفة ولكن ننظر إلى القول المشهور والعام عند العارفين بأنسب هذه القبائل وهي تعبر عن وحهة نظرهم شخصيا . إلا ما تأكد من أصل بعض هذه القبائل .
1 0 ( آل بو فلاح )
وفيهم زعامة ومشيخة قبائل ( بني ياس )
فمن قائل أنهم من ( عبيده ) وهم من نسل (فارس بن شهوان بن ظيغم )
ومن قائل أنهم من ( هلال بن عامر بن صعصعة )
ولكن الأكثرين يقولون أنهم من قبيلة ( الدواسر ) ومن البدارين من آل سالم بن زايد .
2 0 ( القواسم )
وكانت لهم اليد الطولى في مقاومة الأنجليز منذ 200 سنة خلت .
وهم من السادة الأشراف من ذرية السيد ( الشريف القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن علي الهادي الرضوي الحسيني,) وهذا ما أصطلح عليه نسابة آل البيت .
3 0 ( النعيم )
ويلقبون ( نعيم خظران السيوف ) وذلك لبأسهم وشدتهم في الحروب .
وهم من ذرية ( الحسين ابن علي ابن أبي طالب ومعهم أخوالهم من بني النجار الخزرجيين )
وأصلهم من الشام وقدموا منها إلى الإمارات منذ 500 عام .
وينقسمون إلى قسمين رئيسيين وهما ( آل بوخريبان ) ومنهم حكام عجمان و ( آل بوشامس ) وهم الرهط الكبير في هذه القبيله .
4 0 ( آل بوفلاسا )
وهم حكام دبي ومن ( بني ياس )
وهم من من بنى خالد حلفاء مع بنى ياس : نسبة إلى جدهم "مكتوم" وهو " مكتوم بن بطي بن سهيل " . أما نسب ( آل بوفلاسة ) التي منها آل مكتوم جاءت أحد الأقوال على أنهم من )الحميدات ) أحد فروع صبيح ، من بني خالد..... آل بو فلاسة
ور أي آخر أنهم من ( الرواشد ) وهم زعماء ( آل بوفلاسا ) ومنهم الشيوخ من ( آل مكتوم )
5 0 ( آل علي )
ومنهم ( المعلا ) حكام أم القيوين
وهم على الأشهر من قبيلة ( مطير ) الغطفانية
6 0 ( الشرقيين )
ومنهم حكام إمارة ( الفجيره )
وهم من بني ( الأسود ابن الحجر أبن عمران ابن عمرو مزيقيا الأزدي ) ملك مأرب والذي أنهار سد مأرب في عهده
ومن بني عمومتهم بنو ( العتيك ابن الأزد ابن عمران أبن عمرو الأزدي ) والذي منهم القائد الفذ ( المهلب أبن أبي صفره )
7 0 ( الشحوح )
وهم من بني ( لقيط ابن الحارث ) والملقب ( الملك ذو التاجين ) وهم من بني ( مالك ابن فهم الدوسي الأزدي ) .
8 0 ( المزاريع )
وهم من بني ( تميم )
9 0 ( المناصير )
المناصير هم رابطه عناصر مع اسلاف لقبائل متعدده ويرجع النسب الاصلي الذي نشات حوله القبيله الى منصور الذي هو ايضا الجد الاكبر لبني هاجر الذين هم من العرب الجنوبيين نسل قحطان
10 0 ( القبيسات )
وهم من المختلف والمؤتلف من القبائل وهناك عدة أقوال في أصولهم
فمن المؤرخين من يقول أنهم من فزاره
ومنهم من يقول أنهم من تميم
ومنهم من يقول أنهم من عبس
و قيل قبيس : بطن من قبيلة بني شهر التي تمتد منازلها من تهامة إلى أعالي جبال الحجاز.
القبسان : بطن من متعان من بني أوس من بلحارث بالسعودية.
القبوس : بطن من صبيح ، من فزارة، من ذبيان ، من غطفان.
القبسة : والنسبة إليهم قبيسي ، بطن من رفاعة ، من مالك ، من جهينة.
القبسة : بطن من النمور ، منثقيف ، بوادي المحرم رأس نخلة الشامية ، لهم قرية بإسمهم.
11 0 ( بني كتب )
وهم من بني ( ضبة ) وهو عم ( تميم )
12 0 ( الهوامل )
ويرجعون إلى ( فرج بن حسن بن صهيب بن زايد الملطوم ) وهم من الوداعين الدواسر .
13 0 ( العوامر )
وهم ينتسبون إلى ( همدان )
14 0 ( الظواهر )
وهو تجمع قبلي يحتوي على مجموعة من قبائل متفرقه منهم :
البــادي
الدرامكة
الكويتات
المسافرة
- المطاوعه
- الشرياني
- و العرار
وال علي بن سعيد
- آل سرور
- آل عنان الذين منهم بالحايمه
- البراركه
- بن هلال
15 ( الخييلات )
وهم من ( تغلب ) في قبيلة الدواسر
16 0 ( الحبوس )
وهم من بني (حبس بن شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل )
17 0 ( القمزان )
وهم من المؤتلف والمختلف من القبائل . فهم على ما ذكرهم النسابون :
القُمْزَان: من الجدادة من قبيلة الشعار الملحقة بزَوْبَع من شَمَّر.
القُمَزَةُ: واحدهم قُمَيْزي.
من المُقَطَةِ من بَرْقا من عُتَيْبَةَ.
القُمَزَةُ: من المُخَضَّبَةِ من بني هاجر
18 0 ( الجوابر )
من قبائل حلف الشنافر ، وهم بطن من ال كثير الهمدانية
و قد ذكرهم ( سالم السيابي ) أنهم من ذبيان
إذا فهم من المختلف والمؤتلف من القبائل .
19 0 ( الزعاب )
وهم من بني (زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهتة بن سليم من قيس عيلان )
20 0 ( الطنيج )
وهم من بني ( بنو سالم ) هم بنو سالم بن وهيب بن رافع بن ذباب بن مالك بن بهثه بن سليم
21 0 ( الحواسنه )
وهم من بني (حوسن واسمه الأسود بن سدوس بن أصمع بن عبيد بن نصر بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طيء
22 0 ( بني كعب )
وهم من بني (كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان
23 0 ( السودان )
وهم من ( كنده )
24 0 ( بني حماد )
وهم من قبيلة ( جذام )
25 0 ( الأحباب )
وهم من بني (مسلمة بن عامر بن عمرو بن علة بن خالد بن الجلد بن مذحج )
26 0 ( المحاربه )
وهم من بني (محارب بن زياد بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن معد بن عدنان )
27 0 ( آل مره )
وهم من ( يام ) من ( قحطان )
وبعض النسابة ينسب ( المرر ) إليهم والبعض الآخر يفصلهم عن ( آل مره ) ويقولون أنهم من ( طي ) .
28 0 ( آلبومهير )
وهم على الأشهر من (مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة )
29 0 ( المريخات )
وهم من المؤتلف والمختلف من القبائل فقد قيل فيهم أنهم :
من مطير وهو متعارف عليه و قبيلة مطير تعود الى قبيلة غطفان
من ولد علي، من مسلم من عنزة
30 0 ( المناهيل )
وهم على الأشهر من (عصبة بني ظنة يرجع نسبهم لقضاعة )
31 0 ( الكرب )
وهم من (الكرب بن الأزمع بن خولان بن عمرو بن الحاف .)
32 0 ( الرميثات )
وهم من المختلف والمؤتلف من القبائل فقد قال فيهم النسابة :
ومن الحسينات "حُسَيْنِي" " ذوي مريزيق، وذوي غريبان، وذوي مهدي، والرُّمثة "رميثي" وذوي سُعَيِّد، والهُرَسة "هِرْسَاني" وذوي عُلَيَّان والخضِيْر "خَضِيْري" والسلاهبة "سُلْيهِبي" والعوامرة "عُوَيْمري" والذُّكَرَة "ذِكْرِي" .
الرموث: فخذ من الجدادة من قبيلة الشعار التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية.
الرموث: فرقة من قبيلة بلى المنتشرة من الوجه إلى ظبي، ومن البحر إلى مدائن صالح.
رميثة: بطن من ذوي حسن
رْمَيْثَة: من ذوي حَسَن الأشراف
الرمث فرقة من الحيدة، من خريص، من الخرصة، من الفدعان، من عنزة
33 0 ( النيادات )
وهم قبيلة تعتبر من ( النعيم ) وهم من الأشراف ( الحسنيين ) من ( آل بو نمي )
34 0 ( اليماحي )
يقال أنهم من ( قريش )
35 0 ( النقبيين )
من قبيلة ( خثعم )
36 0 ( البلوش )
تاريخ ( البلوش ) ينقسم إلى قسمين
القسم الأول :
قبل قدوم العرب عندهم قبل الإسلام وبعده وهؤلاء الأقوام كما قال عنهم المؤرخ البلوشي الدكتور ( محمد إسماعيل دشتي ) أنهم من عناصر ( آرية أختلطت مع عناصر فارسية سامية ) والمؤرخين العرب يطلقون عليهم قديما ( البلوص ) ثم حرفت إلى ( البلوش ) .
القسم الثاني :
عندما تحررت عمان من سيطرة الفرس أيام ( مالك ابن فهم الدوسي ) ورحيل أبنه ( سليمة أبن مالك) إلى بلاد ( البلوش ) وتزوج أبنة أحد حكامهم و أنجب بعض بنيه فيهم و أندمجوا معهم وكذلك بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس وخاصة ( مكران ) و( كرمان ) عاشت بعض القبائل العربية معهم وتزاوجوا منهم .
37 0 ( الغفله )
ويرجعون إلى قبيلة ( شمر ) الطائية
كذلك توجد بعض العشائر والتي تنتمي إلى بعض هذه القبائل التي ذكرناها فمنهم
:
1 0 ( المشاغين ) وهم من ( آل بومهير )
2 0 ( السبايس ) وهم من ( المناصير )
3 0 ( الخواطر ) وهم من ( النعيم )
4 0 ( الشويهيين ) وهم من بني ( كعب )
5 0 ( المطاوعه ) وهم من ( المناصير )
هذا ما حضرني من أنساب قبائلنا في الإمارات فإن نسيت ذكر قبيلة الرجاء من الأخوة أن يذكرونا بها
___________________
منقول